الويب

كل ما تحتاج معرفته حول الربح من الانترنت

الربح من الانترنت

هل الربح من الانترنت حقيقي ؟
لا يمكن لأحد هذه الأيام أن يشكك في حقيقة الربح من الانترنت و لكن هناك بعض المفاهيم التي يجب أن نوضحها و بعض الأساطير الكاذبة التي يجب أن نسلط عليها الضوء و ندحضها .

اكاذيب الربح من الانترنت

مصطلح الربح من الأنترنت

إن مصطلح الربح من الأنترنت في حد ذاته مضلل جدا و لا يعبر عن الأمر بشكل دقيق ، فعندما نقول ” الربح من الأنترنت ” يبدو الأمر كأنه عبارة عن مقامرة و الربح فيها سهل جدا . في حين أن الأمر على العكس تماما و أنا شخصيا أفضل تغيير هذا المصطلح بمصطلح ” العمل على الأنترنت ” أو ” الكسب من الأنترنت ” لأنه عمل حقيقي مثل أي عمل آخر و هو عالم واسع تتواجد عليه كل الأعمال و المجالات تقريبا و يحتاج إلى مهارات و جهد و صبر مثل العمل في العالم الحقيقي .

 الفيديوهات المضللة ( ستربح 100$ يوميا )

إن الفيديوهات من قبيل ” ستربح 100$ يوميا من هذا الموقع” أو ” طريقة لربح 1000$ للمبتدئين ” كلها كاذبة و لا تمت للواقع بأي صلة و هدف مثل هذه الفيديوهات يكون جمع عدد هائل من المشاهدات ليس إلا . لذا إذا كنت تتجول على يوتيوب و لقيت في طريقك فيديو من هذا النوع إحترم ذاتك و عقلك و لا تفتحه .
لأنه في عالم الربح من الأنترنت أو العمل على الأنترنت كما أطلقنا عليه لا تسير الأمور بهذه الطريقة ، و الكسب في هذا العالم الواسع قائم على مبدأ ربح – ربح أي أنه كل الأطراف يجب أن تكون رابحة ، فمن غير المعقول لصاحب موقع ما أن يعطيك 100$ في بضع ساعات و في المقابل لا تقدم له أي خدمة تستحق ! هل تعتقد أنه هناك من يوزع دولارات بالمجان هذه الأيام ! فقط قليل من المنطق و ستكتشف بنفسك أن الأمر خدعة و تضليل .
و لكن لا تظن أن ذلك المبلغ مستحيل بل ممكن و هناك الكثير ممن يكسبون أضعافه يوميا ، لكنهم ليسوا مبتدئين يا صديقي بل أشخاص كرسوا كل وقتهم و مجهودهم لمجال ما . و طوروا أنفسهم و مهاراتهم الى أن وصلوا إلى ذلك المستوى و أنت أيضا تستطيع الوصول لكن هناك دائما شروط و لكل شيء قواعد تحكمه .

حقيقة الربح من الانترنت

العمل على الأنترنت قائم على مهارات حقيقية

مثل أي عمل في أي مكان آخر ، فالعمل على الأنترنت قائم على مهارات حقيقية ! فهل يعقل أن يعمل شخص في مهنة كالنجارة و لا يفقه شيئا في النجارة ، غير ممكن .
و الأمر كذلك ينطبق على مجالات العمل على الأنترنت فكل مجال منها يحتاج مهارات معينة . إضافة إلى أن المنافسة في عالم الأنترنت كبيرة جدا ، فأنت هناك لا تنافس زميلك في العمل على الصعيد المحلي ، هناك المنافسة على المستوى العالمي لذلك فهي حامية الوطيس. و بالتالي أنت تحتاج إلى العمل بجد أكبر على تنمية مهاراتك و تغطية كل نقاط المجال الذي إخترته .
و لا أقول أن المبتدئن لا يكسبون ، لا هم يكسبون و ربما قدرا جيدا أيضا لكن إذا أردت النمو فعليك أن تكون محترفا و تطور من نفسك بإستمرار فما يميز ذلك العالم أنه قابل للنمو المستمر و السريع .

مجالات حقيقية للربح من الأنترنت – العمل على الأنترنت :

– البرمجة

البرمجة على رأس قائمة مجالات الربح من الأنترنت و هي تنقسم إلى فروع عديدة و كثيرة جدا فهناك من يتجه لتطوير تطبيقات الأندرويد أو الآي او آس للأيفون و هناك من يفضل تطوير تطبيقات الويب الذي بدوره يتفرع إلى عدة فروع .
و هناك أيصا تطبيقات سطح المكتب – الحاسوب – و تطوير نظم التشغيل و ما إلى ذلك من الإختصاصات الكثيرة و المتشعبة .
و يكون العمل على مواقع الفريلنسر كخمسات أو مستقبل و إنشاء مشاريع للعملاء أو إنشاء مشاريع خاصة و الكسب منها . ( سنكتب تدوينة مفصلة على الأمر )

– التصميم و صناعة الفيديوهات

و هو مجال واسع و كبير جدا و تندرج تحته الكثير و الكثير من الإختصاصات المختلفة كتصميم مواقع الويب ، تصميم واجهات التطبيقات ، تصميم اللوجوهات و الأيقونات و عناصر الجرافيك المختلفة ، تصميم التشيرتات على مواقع مثل أمازون ، تصميم الصور … و الكثير الكثير غير ذلك .

– صناعة المحتوى
هذا المجال غني عن التعريف فهو يخص إنشاء المحتوى على يوتيوب أو مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى و الكسب منها من خلال الاعلانات و الدعايات المدفوعة . كذلك إنشاء المحتوى من خلال التدوين و يكون ذلك بإنشاء موقع إلكتروني و كتابة التدوينات ثم إضافة بعض الإعلانات و الربح أو لنقل الكسب منها .

– التسويق الإلكتروني

هذا المجال منجم للذهب يا صديقي و هو ضروري لكل ما سبق ذكره ، من برمجة إلى تصميم إلى صناعة المحتوى . و في جميع تلك المجالات أنت تحتاج إلى التسويق الإلكتروني و إن أتقنت فن التسويق الإلكتروني فقد أتقنت لعبة كسب المال في عالم الأنترنت .
و يندرج تحت هذا المجال العديد من الإختصاصات المختلفة منها التسويق على شبكات التواصل الإجتماعي ، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، التسويق عبر محركات البحث و غير ذلك الكثير .

– التجارة الإلكترونية

مثلها مثل التجارة العادية تحتاج لإتقان فن البيع و التسويق و هو مجال واسع أيضا و له تفرعات كثيرة منها dropshipping ، affiliate marketing ، أو إنشاء موقعك الخاص و منتجاتك الخاصة .

– الترجمة و الكتابة

الترجمة و الكتابة إما على مواقع الفريلنسر المختلفة أو صناعة المحتوى بإنشاء مدونتك الخاصة .
إن كنت تتقن اللغة الإنجليزية فأنت تمتلك كنزا حقيقيا و لن تجد صعوبة في كسب المال من على الأنترنت .

– التدريس

إنشاء الدورات التعليميه و التدريبية من المجالات المجزية في عالم الأنترنت . إما على اليوتيوب أو مواقع مدفوعة مثل udemy ، كل ما عليك هو إنشاء سلسلة من الفيديوهات التعليمية في المجال الذي تتقنه ثم رفعهم على أحد المنصات التعليمية و الكسب منها .

– صناعة الفيديو

صناعة الفيديو من المجالات المنتشرة و المهمة على الأنترنت و يمكن الكسب من خلاله قدرا جيدا من المال و تحقيق نتائج جيدة جدا . من خلال نشر الفيديوهات على يوتيوب أو العمل على مواقع الفريلنسر المختلفة ( مونتاج الفيديو ، الأنيمايشن … )

هناك العديد و العديد من المجالات الأخرى منها تجارة الأسهم و العملة و العملات الرقمية و الكثير مما لا يحصى ، فحتى الأطباء و المحامين يمكنهم العمل على الأنترنت و ذلك بتقديم إستشاراتهم بمقابل مادي .

لم يعد العالم الإفتراضي يختلف عن العالم الحقيقي فكل مجالات العمل أصبحت متاحة على الأنترنت أو لا تخلو من إستخدام الإنترنت كوسيلة للتسويق . و حقيقة الربح من الانترنت او العمل على الانترنت لا يمكن أبدا التشكيك في صحتها من عدمه . بل و يمكن تحقيق مبالغ خيالية على الأنترنت و لكن مثلما أشرنا سابقا لكل شيء قواعد و شروط تحكمه .
و ما يميز العمل على الأنترنت أنك تعمل ما تحب لا ما يفرضه عليك المجتمع . و الناجحون في هذا المجال أناس يحبون ما يقومون به . لذلك لا تبحث عن المجال الذي يدر عليك الكثير من المال بل إبحث عن شغفك و سيقودك إلى كنزك المدفون .